๑۩۞۩๑ منتديات فرفشة مقرقشة ๑۩۞۩๑

أهلاً وسهلاً بكم في منتديات فرفشة مقرمشة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
لو كانت هذه زيارتك الأولي فقم بالتسجل معنا بضغطك على التسجيل أسفله
أما إذا كنت مسجل من قبل فيلا ادخل
وشكراً
إدارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

๑۩۞۩๑ منتديات فرفشة مقرقشة ๑۩۞۩๑

أهلاً وسهلاً بكم في منتديات فرفشة مقرمشة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
لو كانت هذه زيارتك الأولي فقم بالتسجل معنا بضغطك على التسجيل أسفله
أما إذا كنت مسجل من قبل فيلا ادخل
وشكراً
إدارة المنتدى

๑۩۞۩๑ منتديات فرفشة مقرقشة ๑۩۞۩๑

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
๑۩۞۩๑ منتديات فرفشة مقرقشة ๑۩۞۩๑

ツ ツ رمضآآن كريم علينآ وعليكم ツ ツ


5 مشترك

    \\//\\//\\// أزياء شعبية \\//\\//\\//

    دمعة إشتياق
    دمعة إشتياق
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 126
    نقاط : 166
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009
    العمر : 32
    الموقع : في وسط النآس ..

    \\//\\//\\// أزياء شعبية \\//\\//\\// Empty \//\//\// أزياء شعبية \//\//\//

    مُساهمة من طرف دمعة إشتياق الأحد يوليو 26, 2009 10:13 am

    الأزياء الشعبية
    صور الأزياء الشعبية الفلسطينية


    تتنوع الملابس في فلسطين بتنوع المناطق واختلاف البيئات المحلية، وتعرض البلاد لكثير من المؤثرات الخارجية.

    ننظر إلى الزي الفلسطيني، بأنه لا ينفصل عن محيطه وعن ثقافته المتوارثة، فالزي تعبير عن ارتباط الإنسان بأرضه وثقافته.

    يلاحظ في بعض الأحيان أن زي المدينة هو زي ريفي أو متأثر بالريف، ومردّ ذلك نابع إلى أن بعض العائلات في المدينة ذات منشأ ريفي، وعلاقة المدينة بالريف، يضاف إلى ذلك بطء التطور الحضاري، الذي يؤدي إلى تكون المحمولات من حالة البداوة إلى الريف كبيرة، ثم من البداوة والريف تكون كبيرة في المدينة، لذا قد نجد الريف في المدينة.

    كانت المرأة الفلسطينية تلبس الألبسة التالية:

    ü الكوفية أو الحطّة: نسيج من حرير وغيره توضع على الرأس وتُعصب بمنديل هو العصبة. وقد أقبل الناس على اللباس الإفرنجي فأعرضوا على الصمادة والدامر والسلطة والعباية والزربند والعصبة والقنباز والفرارة.

    ü البشنيقة: (محرفة عن بخنق)، وهي منديل بـ «أويه» أي بإطار يحيط المنديل بزهور أشكالها مختلفة. وفوق المنديل يطرح على الرأس شال أو طرحة أو فيشة، وهي أوشحة من حرير أو صوف.

    ü الإزار: بدل العباية، وهو من نسيج كتّان أبيض أو قطن نقي. ثم ألغي وقام مقامه الحبرة .

    ü الحبرة: قماشة من حرير أسود أو غير أسود، لها في وسطها شمار أو دِكّة، تشدها المرأة على ما ترغب فيصبح أسفل الحبرة مثل تنورة، وتغطي كتفيها بأعلى الحبرة\\//\\//\\// أزياء شعبية \\//\\//\\// Sarfand

    ü الملاية: أشبه بالحبرة في اللون وصنف القماش، ولكنها معطف ذو أكمام يُلبس من فوقه برنس يغطي الرأس ويتدلى إلى الخصر.

    أما الرجل في فلسطين فكان له لباسه التقليدي أيضاً:

    ü القنباز أو الغنباز: يسمّونه أيضاً الكبر أو الدماية، وهو رداء طويل مشقوق من أمام، ضيّق من أعلاه، يتسع قليلاً من أسفل، ويردّون أحد جانبيه على الآخر. وجانباه مشقوقان حتى الخصر. وقنباز الصيف من كتّان وألوانه مختلفة، وأما قنباز الشتاء فمن جوخ. ويُلبس تحته قميص أبيض من قطن يسمى المنتيان.

    ü الدامر: جبة قصيرة تلبس فوق القنباز كمّاها طويلان.

    ü السلطة: هي دامر ولكن كميها قصيران.

    ü السروال: طويل يكاد يلامس الحذاء، وهو يُزم عند الخصر بدكة.

    ü العباية: تغطي الدامر والقنباز، وأنواعها وألوانها كثيرة. ويعرف من جودة قماشها ثراء لابسها أو فقره، ومن أشهر أنواع العباءات: المحلاوية، والبغدادية، والمزاوية العادية، والمزاوية الصوف، والرجباوي، والحمصيّة، والصدّية، وشال الصوف الحراري، والخاشية، والعجمية، والحضرية والباشية.

    ü البِشت: أقصر من العباءة، وهو على أنواع أشهرها: الخنوصي والحلبيّ والحمصيّ والزوفيّ واليوز، والرازي.

    ü الحزام أو السير: من جلد أو قماش مقلّم قطني أو صوفي. ويسمّون العريض منه اللاوندي.

    وقد انحسر لبس القنباز في مراحل وأماكن، وانتشر لبس السروال الذي سمّي اسكندرانياً لأنه جاء من اسكندرية مع بعض المصريين. وكان البعض يلبس فوق هذا السروال الفضفاض المصنوع من ستة أذرع قميصاً أبيض من غير ياقة، ويلفّ على الخصر شملة يراوح طولها بين عشرة أذرع واثني عشر ذراعاً. وكان بحارة يافا متمسّكين بهذا الزي.

    أثواب الفلاحين والبدو:

    الأثواب الشعبية الفلسطينية متشابهة جداً في مظهرها العام. وتُدرج فيما يلي من أصناف:

    ü الثوب المجدلاوي: أشهر صانعيه أبناء المجدل النازحون إلى غزة (ومنه الجلجلي والبلتاجي وأبو ميتين - مثنّى ميّة).

    ü الثوب الشروقي: قديم جداً من أيام الكنعانيين.

    ü الثوب المقلّم: وهو من حرير مخطّط بأشرطة طولية من النسيج نفسه.

    ü ثوب التوبيت السبعاوي: من قماش أسود عريق يصنع في منطقة بئر السبع (ومنه ثوب العروس السبعاوي، والثوب المرقوم للمتزوجات).

    ü الثوب التلحمي: عريق جداً مخطط بخطوط داكنة.

    ü الثوب الدجاني: نوعان، ذو الأكمام الضيّقة، والرّدان ذو الأكام الواسعة.

    ü ثوب الزمّ أم العروق: أسود ياقته دائرية.

    ü الثوب الأخضاري: من حرير أسود.

    ü ثوب الملس القدسي: من حرير أسود خاصّ بالقدس ومنطقتها.

    ü ثوب الجلاية: منتشر في معظم مناطق فلسطين ويمتاز بمساحات زخرفية من الحرير أو غيره وتُطرّز عليه وحدات زخرفية.

    وفوق الثوب ترتدي المرأة الفلسطينية نوعاً من المعاطف يمكن حصرها فيما يلى:

    ü الصدرية.

    ü التقصيرة.

    ü القفطان الصرطلية.

    ü الصلصة.

    وجميعها أنواع وألوان. وتضع المرأة على رأسها الحطة، أو المنديل المطرّز، أو الطرحة.

    وأما الرجال يعتمرون بالطاقية، أو الحطة، وهي الكوفية والعقال، وقد يلبسون طرابيش مغربية.

    ويضع الرجال على أجسامهم «اللباس» وهو ثوب أبيض من الخام يصل حتى الركبتين، وفوقه ما يُسمّى المنتيان، وهو صدرية بأكمام من الديما، ثم السروال وله جيبان مطرّزان على الجانبين الخارجيين، ويلي ذلك القمباز، وهو من الحريرأو الروزا أو الغيباني أو الديما، ويصل حتى العقبين. ويضعون فوق القمباز صدرية بلا أكام. وكانوا يشتملون عند الخصر بشملة بدل الحزام، وتكون من الحرير أو القطن. وفوق القمباز والصدرية الصاكو، أي السترة، ثم العباية الحرير البيضاء صيفاً، أو العباية الصوف في الشتاء، وكان لبس العباية في الغالب تباهياً ومفاخرة. وقلّما لبسوا الجوارب. وأما الأحذية فهي المداس والصرماي والمشّاي.

    وفي الأيام الاعتيادية تلبس القرويات أثواباً طويلة، عريضة الأكمام، تفضّل فيها اللون الأزرق، وقد يكون لونها أسود أيضاً، ولكن الأبيض يغلب لبسه في الصيف. وهذه الأثواب مصنوعة إجمالاً من القطن. وقد ترتدي الميسورات منهن قماشاً أفضل وأمتن، من الكتان والقطن المقلم والهرمز والتوبيت والكرمسوت والملك والرومي والمخمل وغيرها. وتتمنطق الفلاحة بإزار صوفي أو حريري وتغطي الرأس بمنديل شفّاف يتدلى على الظهر. ولا تلبس الفلاحة الحذاء إلا نادراً. وحين تعمل المرأة الفلاحة يعيقها الكمان الكبيران المعروفان بالردان، ولذا يخيطون لبعض الأثواب أكاماً قصيرة تعرف بالردّين، أو تقفع الفلاحة الكم، أي ترفعه إلى وراء الرقبة ليسهل عملها. وتفضّل نساء بيت سوريك والقبية والجيب وبيت نبالا لبس أبو الردّين.

    أما معظم الرجال فيلبسون أثواباً طويلة بيضاً في أيام الأسبوع. ويتمنطقون بزنار عريض يُدلّون منه السلاسل والأكياس والخناجر والمسلات والخيطان والغلايين وأكياس التبغ والأمشاط والمناديل والأوراق. ويعتم القريون بوجه الإجمال بعمائم رمادية أو صفر فوق الطرابيش.

    ومنهم من يلبس في الأيام الاعتيادية الدماية وهي ثوب طويل حتى أسفل الرجلين مفتوح من أمام، طويل الأكمام، لا ياقة له، ويربط برباطات داخلية وخارجية، وله جيب أو جيبان للساعة والدزدان (المحفظة). والدماية العادية من قطن أو كتّان وتلبس للعمل أو البيت. وتسمى الدماية أيضاً الهندية، ويسميها البدو: الكبر وهي للكبار، والصاية، وهي للصغار. وكذلك يلبس بعضهم في أيام الأسبوع الشروال، ورجلاه ضيّقتان وله «ليّة» ويُربط بحبل يُسمى دكة الشروال. وقماشة التفتة أو التوبيت الأبيض أو الأسود وهو الغالب. وأما العري فجلابية للعمل مقفلة من أمام وخلف ولا تبلغ أسفل القدمين، ولا ياقة لها ويرفعها الفلاح ويربطها على خصره عند العمل، ولوناها الغالبان: الأسود والنيلي.

    ويلاحظ أن التراث الشعبي في فلسطين ينتمي إلى تراث المشرق العربي على صعيد الملابس أيضاً، حتى إذا ما اقتربت من الديار المصرية غلبت الجبة والشال والثوب المخطط ذو الأكمام الواسعة والياقة المستديرة على الصدر والحزام العريض. وإذا جنحت شمالاً غلب السروال والصدرية وزهت ألوان أثواب النساء، وعقدن على أحد جانبي خصورهن شال الحرير.

    ويظهر الزي البدوي على الأخص في جنوب فلسطين وفي أريحا، وعند التعامرة في قضاء بيت لحم، وشمال بحيرة طبريا. وثوب التعامرة أسود ذو أكام طوال فضفاضة، ولا تطريز فيها غير قليل منه حول كمي العباية القصيرين. وفي أسفل الثوب من خلف أقلام من أقمشة ملوّنة تدلّ على القبيلة أو المنطقة التي تنتمي إليها لابسة ذلك الزي. وتمتاز عمائم النساء بصفوف من النقود الفضّية تغطي كل الطاقية، وفي طرفيها فوق الأذنين تُعلّقُ أقراط مثلثة الشكل وسلاسل طويلة مزينة بالنقود وحجارة الكهرمان.

    والثوب في أريحا أسود طويل، طول قماشه عشرون ذراعاً، ويسمّي الصاية، ويُثنى في الوسط فيصبح مطوياً ثلاث طيات، ويُطرّز تطريزاً لا يشبه فيه أياً من أزياء نساء فلسطين الأخرى إذ يمتد التطريز من الكتفين إلى أسفل الثوب. وتُلبس فوقه عباءة خفيفة.

    والثوب في شمال بحيرة طبريا أسود طويل أيضاً، ولكن في أسفله خطوطاً من قماش فضّي عليها تطريزٌ لرسومه أسماء كمثل «ثلاث بيضات في مقلى»، و«خطوات حصان في الربيع»، وما إلى هذا. وتُدلّي البدوية على صدرها طوقاً فيه حبالٌ من الفضة والمرجان، وتلبس فوق الثوب جبة مطرزة تبلغ أسفل الركبة، ولها كمّان عريضان مطرّزان.


    ü الطواقي: ومنها ما يصنع من قماش الثوب ويطرز تطريزاً زخرفياً فيربط بشريط أو خيط من تحت الذقن، ومنها الطاقية المخروطية المصنوعة من المخمل الأرجواني والمزينة بالنقود الذهبية، وقلما تطرز إلا عند حافتها، ومنها طاقية القماش وهي للأعياد والاحتفالات وتُصنع من قماش الثوب ويوضع فوقها غطاء شاش غير مطرز، ومنها طاقية الشبكة، وتلبس تحت الشاش أيضاً وهي خيوط سود تنسجها الفتاة بالسنارة ثم تزيّنها بالخرز البرّاق، وتلبسها الفتيات.

    ü الأغطية، ومنها الغطاء الأسود ويسمّى القُنعة، وهو قماشة سوداء غير مطرّزة، يلبس في قطاع غزة على زيّ نصفي، والغطاء الأسود البدوي، وبه تطريز وشراريب وزخارف، والغطاء الأبيض، وهو قماشة مستطيلة بشراريب من ذاتها، وبه زخارف بسيطة على الأركان الأربعة، ومجال انتشاره الساحل. ومن الأغطية أيضاً الملوّنة، وألوانها إجمالاً الأزرق والأحمر والأخضر والأصفر والبنفسجي، ومجال انتشارها الجبال، وهذه الأغطية الملوّنة مربعة الشكل ذات شراريب من قماشها نفسه وزخارف، ومعظمها من حرير، وتستخدم حزاماً في بعض المناطق.

    ü العباية: يغطين بها الرأس أيضاً، ومنها العباية السوداء وهي أشبه بعباية الرجل وتنتشر لدى البدويات، والعباية المخططة المعروفة بعباية الأطلس، وهي في الغالب ذهبية مخططة بالأسود، أو رمادية.

    i!i za3em_el7ob i!i
    i!i za3em_el7ob i!i
    °¨ ™ ¤¦ مستر مهستر ¦¤ ™ ¨°
    °¨ ™ ¤¦ مستر مهستر ¦¤ ™ ¨°


    عدد المساهمات : 253
    نقاط : 369
    تاريخ التسجيل : 19/07/2009
    العمر : 28
    الموقع : قـــ حبيبتي ـــلــب

    \\//\\//\\// أزياء شعبية \\//\\//\\// Empty رد: \\//\\//\\// أزياء شعبية \\//\\//\\//

    مُساهمة من طرف i!i za3em_el7ob i!i الإثنين يوليو 27, 2009 8:47 am

    مشكور كتير على الموضوع الرائع
    سلمت يمنآك ..
    بالتوفيق يآ رب ..
    ننتظر جديدك..
    تقبل مروري
    تحيآتي
    بحر الحياة
    بحر الحياة
    乂.·° عضو جديد °·.乂
    乂.·° عضو جديد °·.乂


    عدد المساهمات : 10
    نقاط : 10
    تاريخ التسجيل : 26/07/2009

    \\//\\//\\// أزياء شعبية \\//\\//\\// Empty رد: \\//\\//\\// أزياء شعبية \\//\\//\\//

    مُساهمة من طرف بحر الحياة الثلاثاء يوليو 28, 2009 3:53 am

    مشكوووووووور كتير عالموضوع الرائع
    بالتوفيق
    تحياتي
    spyman
    spyman
    شخصية مهمة
    شخصية مهمة


    عدد المساهمات : 250
    نقاط : 331
    تاريخ التسجيل : 22/07/2009

    \\//\\//\\// أزياء شعبية \\//\\//\\// Empty رد: \\//\\//\\// أزياء شعبية \\//\\//\\//

    مُساهمة من طرف spyman الخميس يوليو 30, 2009 1:10 pm

    مشكور كتير على الموضوع

    الرائع


    تحياتى الك يا كبير


    تقبل مرورى
    Mr.Cr@zY
    Mr.Cr@zY
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 106
    نقاط : 106
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 34
    الموقع : سحر عيونها ~

    \\//\\//\\// أزياء شعبية \\//\\//\\// Empty رد: \\//\\//\\// أزياء شعبية \\//\\//\\//

    مُساهمة من طرف Mr.Cr@zY السبت أغسطس 08, 2009 6:07 pm

    موضوع كتير ناأآإيس bom
    في قمة التقدم والرفعة ..
    مشكوؤر كتير اأآإخي الكريم
    تاأآإبع تقدمك ..
    تقبل مروؤري..
    سي يوؤ ..
    lol!

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 4:39 am